جمع السلاح

جمع السلاح أهم وأكبر العمليات التي شاركت فيها قوات الدعم السريع

اتجهت الدولة مباشرة بعد عودة  الأمن والاستقرار لولايات دارفور إلى وضع إستراتيجية لنزع السلاح العشوائي من أيدي المواطنين في دارفور تحاشيا لإنتشار التفلتات هنا وهناك ومنع وقوع النزاعات المسلحة. ووفقا لهذا السياق ساهمت قوات الدعم السريع  في عملية نزع السلاح وضبط العربات الغير مقننة وتطبيق القانون ضد المخالفين.
ويعتبر جمع السلاح مؤشر لإنحسار نشاط المجموعات المتفلتة وتعمل قوات الدعم السريع  وفقا لإستراتيجيات وتدابير كبيرة لانفاذ قرار الدولة القاضي بجمع السلاح من أجل تحقيق السلامة العامة للمواطنين وقد تم تطبيق عملي لهذه التدابير مما نتج عنه جمع كميات كبيرة من السلاح وهي رسالة واضحة للمجتمع الدولي بأن السودان يسعى لتحقيق الأمن والإستقرار في كافة أجزائه.

فجمع السلاح يؤكد بسط هيبة الدولة ويعتبر قطعا للطريق أمام المجموعات المتفلتة وقاصمة ظهر بالنسبة لها وبعض الذين يقومون بزرع الفتن في  أوساط المواطنين، سيما وأنها تساعد ايضاً على  خلق الفتن بين الاهالي مما يتسبب في الإشتباكات الدموية.

دور أمني أكثر فاعلية

ولم يقف الأداء العسكري المبهر لقوات الدعم السريع ذات الامكانيات التكنيكية المؤثرة عند حدود ضرب الحركات المسلحة وتضييق نطاق تحركاتها فحسب، لكنها  وبعد ان نجحت في استئصال شأفة الحركات المسلحة وملاحقتها وإجبارها على ترك الميدان ، أصبحت تقوم بدور أمني أكثر فالية واقتدار.

وما عملية جمع السلاح من بين ايدي مواطني ومتمردي دارفور الا دليلا على دورها ومسعاها في بث الأمن وتطهير تلكم المناطق من الاسلحة أس وادأة الحروب وقد تمكنت القوات بفضل مجهودات افرادها ودعم قيادتها ومساعدة بعض القبائل الحادبة على الاستقرار من جمع ومنع تهريب السلاح.

اخر الأخبار

فيديو