نائب رئيس مجلس السيادة يطمئن على أحوال السودانيين بأوكرانيا

27 فبراير 2022

اطمأن الفريق أول محمد حمدان دقلو، نائب رئيس مجلس السيادة، على أحوال الجالية السودانية بدولة أوكرانيا، في أعقاب المواجهات العسكرية الأخيرة.
واستفسر سيادته خلال اتصال هاتفي اليوم من موسكو بالقائم بأعمال سفارة السودان بأوكرانيا، السفير عكاشة الضو محمد، عن أوضاع أفراد الجالية السودانية وطاقم السفارة، وجهود عمليات الإجلاء. 
 وأكد القائم بأعمال سفارة السودان بكييف السفير عكاشة الضو محمد، أن السيد نائب رئيس مجلس السيادة، استفسر حول إمكانية إجلاء السودانيين العالقين بتخصيص جسر جوي لنقلهم إلى السودان أو إلى مناطق آمنة، حسبما تقتضي الظروف على الأرض. موضحاً أنه أشار إلى صعوبة دخول طائرات بسبب إغلاق المجال الجوي بكامله حتى في المناطق الحدودية، ونوه القائم بالأعمال إلى أن العالقين في حاجة ماسة إلى مبالغ مالية لترحيلهم براً من خلال معبرين تم تخصيصهما من دولتي رومانيا وبولندا، بعد اتصالات أجرتها سفارتا السودان هناك. مؤكداً أن نائب رئيس مجلس السيادة، وعد بتوفير المبالغ المالية لنقل جميع الراغبين في السفر إلى السودان أو إلى الوجهات التي يتم تحديدها في رومانيا أو بولندا، لافتاً إلى أنه التزم كذلك بإيلاء الأمر عناية خاصة، عبر مجلسي السيادة والوزراء، ومتابعة مع وزارة الخارجية. وذكر أن سيادته وجّه بضرورة تكثيف النشاط الإعلامي لتوجيه السودانيين إلى نقاط التجمع التي تحددها السفارة، وأكد القائم بالأعمال أن جميع السودانيين بخير، حيث تم إجلاء ما بين ٤٠ إلى ٥٠٪ من السودانيين من المدن الأوكرانية، بينما وصلت دولتي رومانيا وبولندا أعداد مقدرة منهم وجميعهم بخير.

اخر الأخبار

فيديو