دول الترويكا توقع على اتفاق جوبا لسلام السودان بحضور النائب الأول لرئيس مجلس السيادة

08 يونيو 2021

وقّعت دول "الترويكا" والإيقاد اليوم بقاعة الصداقة على اتفاق جوبا لسلام السودان كشهود وضامنين للاتفاق بحضور النائب الأول لرئيس مجلس السيادة، الفريق أول محمد حمدان دقلو، ورئيس مجلس الوزراء، د. عبد الله حمدوك.
 حيث وقع ممثلون عن دول الترويكا (الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة والنرويج) وعن منظمة الإيقاد السكرتير التنفيذي.
وشهد حفل التوقيع عدد من أعضاء مجلس السيادة والوزراء، ومبعوثو دول الترويكا لدى السودان، وممثلو البعثات الدبلوماسية ووكالات الأمم المتحدة العاملة بالبلاد، وذلك في إطار الدعم الدولي لإنجاح تنفيذ الاتفاق.
وأعرب النائب الأول لرئيس مجلس السيادة، الفريق أول محمد حمدان دقلو، لدى مخاطبته حفل التوقيع عن تقديره وشكره لدول الترويكا على انضمامها إلى قائمة الموقعين على اتفاق جوبا لسلام السودان، مشيراً إلى أن التوقيع يأتي بمثابة دعم ومسانده لتنفيذ الاتفاق وتحقيق الاستقرار بالبلاد. وعبّر عن امتنانه لجهود المجتمع الدولي في تحقيق السلام، مشيراً للدور البارز الذي أدته الولايات المتحدة الأمريكية، بإزالة اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب،مما كان له الأثر البالغ في دفع الأطراف معنوياً للوصول إلى الاتفاق.مشيداً بدولة جنوب السودان في تحملها عبء الوساطة إلى جانب كل من دولة الإمارات والسعودية ومصر وتشاد وقطر، وقال النائب الأول إن أطراف السلام أصبحت شريكاً أصيلاً في آليات الدولة مما أثر على تهيئة المناخ لتحقيق الانسجام المطلوب والعمل المشترك لترسيخ السلام. مؤكداً جدية الدولة في تنفيذ جميع بنود اتفاق السلام، رغم التأخير الذي قال إن ظروفاً موضوعية فرضته مشيراً لتشكيل الدولة لجنة وطنية لمتابعة التنفيذ، لتسريع التنفيذ وحشد الدعم ومعالجة الإشكالات التي تسببت في التأخير، إلى جانب إعادة جدولة مواقيت المصفوفة. وحيّا سيادته صبر المتأثرين بالحرب من النازحين واللاجئين والمزارعين والرُحّل وتحملهم ظروف الحرب القاسية، داعياً إياهم للعودة إلى مناطقهم، وجدد التزام الدولة بتوفير الحماية لهم وناشد سيادته جميع المنظمات الدولية والمانحين بمواصلة الدعم والمساعدة في تثبيت بناء السلام في السودان، ودعا النائب الأول الحركات المسلحة غير الموقعة على السلام، للانضمام إلى العملية السلمية لرفع المعاناة عن المتأثرين والمساهمة في بناء السودان.

اخر الأخبار

فيديو