قائد قوات الدعم السريع قطاعات كردفان للصيحة: قواتنا مرابطة ومنتشرة لحفظ الأمن والإستقرار وحماية المدنيين

قواتنا مرابطة ومنتشرة لحفظ الأمن والإستقرار وحماية المدنيين. 

نعمل بتناغم مع الأجهزة النظامية الأخرى لفرض هيبة الدولة وسيادة القانون.

حاوره : بشر عبدالرحمن تكيزو

مقدمة

قوات الدعم السريع قطاعات كردفان مكان يبعث بالنفس روح الطمأنينة والإستقرار والسلام والأمن بما يحتويه من جاهزية العتاد وروح الإنضباط والمسؤولية الكاملة للفرد والجماعة في أداء واجبهم تجاه الوطن والمواطن.
مكتب العقيد عيسى حسين تكيزو قائد قطاعات كردفان بالإنابة يتّسم حين جلسنا معه بروح قائداً فذُ ، شجاع ، كريمُ ، بشوش الوجه ، تجد المرونة في أداءه ، عرِف مخافة الله في مهنته ومنسوبيه ، ومواطن يرجو من قطاع كردفان الكثير في أمنه وسلامته من أجل أن تكتمل لوحة الرفاهية في معيشته.

إلى مضابط الحوار :

سعادة العقيد عيسى حسين تكيزو حدِّثنا عن قطاع كردفان بالدعم السريع وإمتداده على ولايات كردفان ؟

بسم الله الرحمن الرحيم قطاع كردفان بطبيعته مقسّم إلى ثلاثة قطاعات شمال وغرب وجنوب كردفان ورئاسة القطاع بشمال كردفان مدينة الأُبيّض ولنا إنتشار واسع على ربوع ولايات كردفان نشارك القوات النظامية الأخرى في كافة المهام الموكلة إلينا من بسط الأمن والسلام والإستقرار وفرض هيبة الدولة وسيادة القانون.
ونحن الآن في قطاع كردفان نُقدر نسبة الأمن بنسبة 100% في كافة ولايات القطاع.

ماهو مستوى الشراكة المجتمعية بينكم كقوات دعم سريع ومجتمع ولايات كردفان ؟

مستوى الشراكة بيننا وبين كل شرائح المجتمع المدني بكافة مكوناته مستوى عالٍ من التصاهر والإنسجام ، وقدّمنا كثير من الأدوار المجتمعية شاركنا عبرها في تقديم قوافل صحية وإغاثية في ولاية غرب كردفان في مناطق البترول وأيضاً لنا مشاركات واضحة على مستوى الرياضة ودعمنا ومشارتكنا ايضاً في المنتديات الثقافية ولنا إهتمام كبير في دعم نشاطات المراة والطفل في تدشين حملات توعوية للأطفال وإقامة ورش تدريبية حول اهمية التعايش السلمي ورتق النسيج الاجتماعي وسط المجتمع ولنا مشاركة قبل ايام مضت بإقامة دورة تدريبية حول صحافة الموبايل والتحرير الصحفي شملت شباب وشابات ونشطاء مدينة الأُبيّض.
وأيضاً شاركنا بدعم قطاعات التنمية والصحة بإفتتاح مركز صحي (الوحدة الطبية) تتبع لقواتنا بمدينة الاُبيّض. 
هل المركز الصحي او الوحدة الطبية خاصة بافراد قواتكم أم شاملة التغطية لجميع المواطنين ؟

الوحدة الطبية لقواتنا متاحة لتقديم الخدمات الصحية للجميع وللقوات النظامية الأخرى ونعمل على تحقيق التغطية الصحية الشاملة لأسر وعوائل الأفراد والمواطنين بالولاية.

هل لديكم خطة لإنشاء مراكز صحيّة في كل ولايات كردفان ؟

نسعى في الأيام والاسابيع القادمة لإفتتاح مركز صحي بجنوب كردفان بمدينة كادقلي وكذلك بغرب كردفان في مدينة المُجْلد وفي قطاع الحمره بالشراكة مع أخواننا في الصندوق التكافلي لتطوير الخدمات الطبية بقوات الدعم السريع.

في ظل الصراعات القبلية التي مرّت بها ولايات كردفان دوركم كقوات تجاه المواطن ؟

قبل شهرين بولاية شمال كردفان شاركنا وبادرنا بمصالحات قبلية داخل بطون قبيلة الحوازمة برعاية نائب رئيس مجلس السيادة قائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو وبإشراف أخواننا في لجنة المصالحات برئاسة العقيد موسى حامد أمبيلو.
الحمد لله إحتوينا الموقف وتم توقيع وثيقة صلح بين افراد الصراع ولولا مبادرتنا بسرعة لحل النزاع كادت الأوضاع أن تنفجر وتتجدد الصراعات القبلية بالولاية.
وأيضاً بادرنا بطي ملف الصراعات القبلية بين اهلنا المسيرية والحمر بغرب كردفان واقمنا إحتفال وكرنفال ضخم بمناسبة توقيع القبيلتين لوثيقة الصلح.
وايضاً مشاركة في حل النزاعات بولاية جنوب كردفان برعاية قواتنا وبإشراف من والي الولاية ومشاركة إخوتنا في القوات بقيادة العميد عبدالرحمن الفوتي قائد قطاع جنوب كردفان بالدعم السريع.
وفي خلال الأسابيع القادمة لدينا ترتيبات لإقامة حفل توقيع الصلح بين أهلنا الحوازمة والكواهلة "كنانة" في يوم 2022/6/15م القادم.

دوركم الأمني في التوترات التي شهدتها كردفان في الاشهر الاخيرة

قواتنا منتشرة في ابوجبيه وكادقلي والأبيض والفولة وفي كل محليات وحاضرة الولايات تعمل على فرض هيبة الدولة وردع المجرمين وطي ملف الصراعات القبلية  ودعم ملف السلام والتعايش السلمي بين أبناء الإقليم.

يا سيادتك بحكم موقع كردفان الحدودي وإنفتحاها على دولة جنوب السودان دوركم كقوات في مكافحة التهريب والإتجار البشر وتجارة المخدرات ؟

نحنا الآن قوتنا منشرة على ربوع كردفان بدأً من الطريق القاري بدايةً من شمال كردفان إلى شمال دارفور بتنسيق كامل وكذلك لنا إنتشار في كل مواقع التهريب بالقطاع وقبل شهرين ماضية ألقينا القبض على بعض من مروجي المخدرات تم القبض عليهم في عربة مليئة بأكثر من (1000.000) رأس من البنقو والحمد لله إستطعنا على إغلاق كافة المنافذة للتهريب بولايات كردفان.

تعاونكم مع القوات النظامية الأخرى ؟ 

تعاوننا مع اخواننا في الجيش والشرطة والأمن وكل الأجهزة النظامية الأخرى يتم بتنسيق تام وتوجيه من قيادة واحدة ونعمل بتناغم وتناسق في تنفيذ كافة التعليمات التي تُلقى إلينا من لجنة أمن الولاية.
بتعاوننا نُشّكِل لوحة أمنية رائعة بولايات كردفان. 

ماهي نسبة إنصهار قواتكم ومجتمع كردفان ؟ 

الدعم السريع والجيش والشرطة وكافة الأجهزة الأمنية هي من صُلب المواطن السوداني لا يمكن لأحد أن يمكن لأحد أن يُعكّر الأجواء بيننا وبين مجتمعنا والمواطن هو تاج رأسنا ومهمتنا هي حمايته أين ما وُجد وكان.

رسالة أخيرة لمواطن كردفان ؟

اهلنا في كردفان يمتازون بالطيبة والعفوية وذي ما قالو ( كردفان الغره أم خيراً جوه وبره) كردفان هي بلد الحضارة ومنبع التاريخ والمُفكِرين وأرسل عبركم لمجتمعها الحبيب أن السلام سمح وبلدنا كبيرة بتشيلنا كلنا إذا دعمنا ملفات السلام والتعايش السلمي.

اخر الأخبار

فيديو